Local Sustainable
Economic Development
Additional Focus Areas
Latest Articles
مشروع الخضراوات في وادي عتير- البذور الأولية والاستعدادات للشتاء
انتهى موسم جمع البذور في مشروع زراعة الخضراوات البدوية التقليدية في وادي عتير، والآن تستعد النساء لزرع خضراوات الشتاء. مشروع زراعة الخضراوات هو جزء من مشروع وادي عتير لإنشاء مزرعة زراعية بدوية في النقب، تقوم على مجتمع صحراوي مستدام، والمشروع هو مبادرة مشتركة للمختبر الدولي للاستدامة (The Sustainability Laboratory)، منظمة غير ربحية أمريكية، والمجلس المحلي حورة.

خلال شهر آذار 2014 بدأ العمل. أربع نساء بدويات من سكان حورة شاركن في دورة تأهيلية تضمنت تعلّم اللغة العبرية، أدوات عملية للعمل الميداني، والتعرف على المحاصيل التقليدية. تم إعداد قطعة الأرض الأولى- النساء فلحّن وجهزّن الأرض، تم تركيب نظام ري، وبدأت مرحلة الزرع. البذار التي زُرعت جمُعت من أشخاص حافظوا على البذار لسنوات طويلة، إنها البذار التي تنتقل من جيل إلى جيل وتحافظ على الزراعة التقليدية. الخضار التي تم اختيارها هي خضار صيفية: بندورة، باذنجان، بامية، قرع والمزيد. خلال أشهر الصيف بدأ موسم جمع البذار، تجفيفها وتصنيفها. يمكن مشاهدة نهاية العملية في قطعة الأرض المزروعة بالخضراوات، في معرض رائع للبذور تعرض باقة من البذور العضوية. تنوي النساء توزيع هذه البذور على النساء وعلى بعض الزوار – استعدادا لموسم الصيف القادم.

الآن، ومع حلول فصل الخريف، تستعد النساء للعمل في قطعة الخضراوات الجديدة، والتي تبلغ مساحتها ستة دونمات ومُخصصة لزراعة نوعين من المحاصيل، الأول هو الحنطة والشعير من أجل الحفاظ على نوعية البذار الأصلية، والثاني لأنواع مُختلفة من المحاصيل بحسب فصول السنة.
مشروع زراعة الخضراوات البدوية التقليدية حاز على منحة دعم مشروع اقتصادي، محلي ومستدام في النقب من الصندوق الجديد لإسرائيل، في إطار Project Wealth بدعم من ENPI-CBCMED التابعة للاتحاد الأوروبي.




 
Our Partners